الاعجاز العلمي في أجنحة الذباب ....





لها فوائد كثيرة كما لها مضار دعونا نتابع التفاصيل .. من القران والسنة

عن أبى هريرة عن النبيصلى الله عليه وسلم  قال: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ).

أسفر فحص جناحي الذبابة عن وجود تنوع كثيف وعديد لأنواع الكائنات الدقيقة المتواجدة عليها. ولقد سجلت كثافة عددية وتعدد لأنواع الكبتريا والفطريات على جناحي الذبابة .تواجدت البكتريا موجبة الجرام بكثافة عددية اكبر من مثيلتها البكتيريا سالبة الجرام. سجل الجناح الأيمن أعلى كثافة عددية من البكتريا موجبة الجرام في كل انواع الذبابن إن التنوع العددي والميكروبي علي الذباب يعكس البيئة التي يعيش فيها الذباب. أي أن لكل بيئة أنواع معينة من الكائنات الدقيقة تختلف عن أية بيئة أخرى. لوحظ أن البكتريا موجبة الجرام قد سجلت أعلى كثافة عددية من البكتريا سالبة الجرام. وهذا يوضح قدرتها علي المعيشة في الظروف الصعبة، حيث أنها تتحمل الحرارة، البرودة، تأثير المواد الكيميائية والإشعاع. 

 يتضح لنا وجود كثافة عددية عالية من أنواع عديدة من البكتريا علي جناحي الذباب وأكثر أنواع البكــتريا شراسة هو نوع B. circulansالذي يفرز مادة مضادة للحيوية لكثير من انواع البكتريا الاخري سواء سالبة أو موجبة الجرام. ولقد لوحظ تواجد هذه البكتريا بكثافة عالية علي الجـناح الأيمن للذباب. كما لوحظ وجود انواع من الفطريات التي تفرز أيضا مواد مضادة للحـيوية لكثير من أنواع البكـتريا. كما أتضح قدرة البكتريا B. circulans علي قتل الانواع الاخري من البكتريا في زمن قصير جدا. وهي البكتريا التي تنقل العديد من الأمراض للإنسان والتي تم ذكرها.

إذا رجعنا الي نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ابي هريرة : " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم ليطرحه فإن في احد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ".

نجد أن حرف الفاء في " فليغمسه " يفيد السرعة، بينما " ثم " تفيد التراخي والبطء. لذلك فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم  بغمس الذباب بسرعة لأنه يتعلق على سطح السائل لوجود التوتر السطحي وكلمة ثم بعد الغمس تعطي فرصة للأنواع المفيدة من البكتريا والفطريات لكي تفرز المواد المضادة للحيوية والدواء أو الشفاء لكي تقضي علي البكتريا الضارة (الداء). ولقد ثبت أنه حتى لو اكل الإنسان أو شرب من الإناء فإن المادة الفعالة تظل نشطه في امعاء الإنسان لان هذه البكتريا في حالة معايشه في أمعاء العائل. كما أنها تتحمل درجات الحرارة العالية، تأثير الإشعاع، تأثير المواد الكيميائية والبرودة أي ان الذباب حتى لو سقط في إناء به طعام أو شراب ساخن أو بارد فإن البكتريا المفيدة (الدواء) تظل نشطة وتفرز المادة الفعالة القاتلة لانواع الميكروبات الأخرى بأقل تركيز وهو 5 mg/ml. أي أن 5جم من المادة كافية لتعقيم 1000 لتر من اللبن أو أي سائل أو طعام.


2 Responses to "الاعجاز العلمي في أجنحة الذباب ...."

  1. مكافحة بق الفراش ابوظبي
    نحن متخصصون فى مكافحة حشرات ابوظبي نعمل على ابادة جميع انواع الحشرات التى تعمل على الأضرار بك باستخدام افضل المبيدات الحشرية الأمنة على صحتك لذا يمكنك التواصل معنا الآن حيث اننا متميزون فى مكافحة حشرات ابوظبي و مكافحة بق الفراش ابوظبي و مكافحة صراصير ابوظبي
    مكافحة صراصير ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات رخيصة بمكة
    شركة صقر البشاير شركة مكافحة حشرات رخيصة بمكة تساعدك في الحصول على جميع الخدمات التى تحتاجها من اجل التخلص من الحشرات بأفضل صورة واقل سعر كما انها شركة من افضل الشركات التى تقدم لك مكافحة ثعابين بمكة ولا منافس لها على الاطلاق
    مكافحة ثعابين بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

شكراً لمشاركتك تم نشر التعليق الخاص بك